জামিয়া পরিচিতি আরবী

بسم الله الرحمن الرحيم

التقديم

الحمد لله رب العالمين و العاقبة للمتقين و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين و على آله و أصحابه و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

إن الله عزو جل قال في كتابه المبين فلو لا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين و لينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون. كما قال تعالى في موضع آخر: إنما يخشى الله من عباده العلماء. و في آية أخري: و قل رب زدني علما.

كما جاء في أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم : من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين. ( متفق عليه) خيركم من تعلم القران و علمه. ( رواه البخاري) و من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة. ( رواه مسلم)

إيمانا و احتسابا بما ذكر في هذه الآيات الكريمة و الأحاديث الشريفة فقد تأسست “الجامعة الرحمانية العربية”بمحمد بور الواقعة في قلب العاصمة داكا. و هذه المؤسسة إحدى المؤسسات التعليمية الشهيرة العديدة في الدولة. أسس بنيانها على التقوى و الرضوان عام 1406هـ الموافق 1986 م تلبية لحاجات الدين الحنيف، من غرس عقائد الصحيحة و نشر المبادئ الإسلامية و المفاهيم الدينية الناصعة و بث الوعي الديني بين عامة المسلمين و تكوينهم على قالب رسالتهم السرمدية مع الدفاع عن الشرك و البدعة و الخرافات الشنيعة و التقاليد المنكرة في الشريعة الإسلامية الغراء

و ذلك عن طريق إعداد رجال الدين بتعليمهم القرآن و السنة و اللغة العربية و الوطنية  و الفنون الإسلامية على المستوى المتطور مع الاعتناء الأبلغ ببعض المواد العصرية الحيوية و توثيق رواء التضامن الديني  و الترابط الثقافي بين عامة المسلمين بدعوتهم إلى سبيل الرب بالموعظة الحسنة و النصائح المفيدة.

     و هذه المؤسسة ليست جامعة من الحامعات فحسب، بل لها ميزات خاصة في طريق التعليم و التثقيف  و النظم و التنسيق مما مكنت هذه الجامعة من السبق على أخواتها في الدولة في عمرها القصير و نالت شهرة و سمعة بقدر لا يرجى خلال هذه المدة القصيرة عموما و يرجع إليها الفضل الأكبر في مجالات الخدمات الدينية و النشاطات العلمية التى تعرض عليكم خلال السطور التالية و بها سوف يتضح جانب كبير من الحقائق.

 

الجامعة في نظرة

اسم الجامعة: الجامعة الرحمانية العربية محمدبور داكا بنغلاديش .

مكانتها:  هي إحدى الجامعات الإسلامية العديدة البارزة في الدولة. ولها ميزات خاصة في ميدان التعليم و التربية و إعداد رجال الدين.

الموقع:        في قلب عاصمة داكا.

عام التأسيس: عام 1406هـ الموافق 1986 م

المؤسس و المشرف العام الحالي: سماحة الشيخ العلام شيخ الحديث عزيز الحق بارك الله في حياته.

الرئيس الحالي: فضيلة الأستاذ الحافظ محفوظ الحق حفظه الله تعالى.

المسلك: مسلك السلف الصالحين مع التمسك بعقيدتهم و أفكارهم ومناهجهم القويمة.

المنهج التعليمي: منهج وفاق المدارس العربية الأهلية بنغلاديش.

 

المراحل التعليمية: الإبتدائية، المتوسطة، الثانوية النهائية، التكميل.

      الدراسات العليا:

(1)    قسم التخصص في علوم القران الكريم : مدته سنتان.

(2)    قسم التخصص في علوم الحديث الشريف: مدته سنتان.

(3)    قسم التخصص في الفقه الإسلامي: مدته سنتان.

المعاهد التابعة للجامعة:

(1) روضة  الأطفال الإسلامية   (2) معهد تحفيظ القران الكريم.

الأقسام الثقافية:

(1) قسم التمرين على اللغة العريبة.

(2) قسم المحاضرات و الخطابات ( في اللغة العربية و الوطنية )

(3) الصحيفتان الجداريتان باسم “الهادي” البنغالية و العربية.

الفروع الدعوية و التعليمية:

(1) دار الإفتاء و الإرشاد.    (2) البعثات الدعوية.   (3) مجلة “رحماني بيغام” الشهيرة الصادرة باللغة البنغالية.  (4) دورة تعليم القران للمسنين.  (5) دورة  تدريب المعلمين للقران الكريم.

أعضاء هيئة التدريس: 70 نفرا.

أعضاء هيئة الإدارة و الخدمة: 50 نفرا.

عدد الطلاب: 1500 ( ألف و خمس مأة طالب.)

مبلغ المصاريف الشهرية: 41000( أحد و أربعون ألف ريال سعودي)

مبلغ المصاريف السنوية: 492000( أربع مأة و اثنان و تسعون ألف ريال سعودي) ما يعادل

   150000  دولار أمريكي تقريبا. و المعادل بعملة بنغلاديش: 10000000 (عشرة ملايين )تاكا.

مصاريف التمويل: تبرعات المسلمين المحسنين و صدقاتهم من داخل الدولة وخارجها.

 

الموقع الجغرافي :

الجامعة الرحمانية العربية تقع في حي محمد بور، جنب المسجد التاريخي ” سات مسجد” (المسجد ذوسبع منارات)، وهذا المسجد عمره نحو 400 سنة، وهو من الآثار الوطنية التاريخية التي يرتحل اليها السياحون.

عام التأسيس : 1406 هـ الموافق 1986 م

مؤسس الجامعة ومشرفها العام :

العلامة الجليل أستاذ العلماء ومرجع الفضلاء والمجاهد الباسل، الزعيم السياسي الأكبر،         سماحة الشيخ عزيز الحق بارك الله في حياته (المعروف بشيخ الحديث في البلاد)، وفقه الله تعالى لإلقاء الدروس لصحيح الإمام البخارى طوال 57 سنة بغير انقطاع. وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.

والشيخ هو الشارح الأول لأصح الكتب بعد كتاب الله ” الصحيح للبخارى” في اللغة البنغالية، ومن بواعث السرور والفرح مع بالغ الشكر لله عز وجل وامتنانه بأن شرح البخارى هذا قد بدأت ترجمته إلى اللغة الأردية والعربية، فنرجومنكم الدعاء مع الابتهال إليه عزوجل في هذا السبيل كي يتسهل إتمامه فى أقرب وقت ممكن.

المسلك :

الجامعة تتمسك بعقيدة ومسلك السلف الصالحين من أهل السنة والجماعة اعتصاما بالكتاب والسنة، وسيرا على الطريق الذي ارشد إليه رسولنا صلى الله عليه وسلم في كلامه الجامع ” ماأنا عليه وأصحابي”.

 

الأهداف :

إعلاء كلمة الله العليا مع الحفاظ على العقائد الصحيحة والقيم الإسلامية والدفاع عن ثغور الملة الخالدة وتوسيع نطاق الأنشطة الدينية عن طريق التعليم والتربية، والدعوة الإرشاد، وتكوين دعاة راسخين أكفاء يستعدون لإثبات الحق وإبطال الباطل في أي مجال من مجالات الحياة المختلفة.

المنهج الدراسى :

1. الإبتدائية :

مدتها ثلاث سنوات ، والمواد الدراسية فيها : اللغة الوطنية، وعلم الإشتقاق، والأدب العربي، والفقه الإسلامي، والمبادئ الإسلامية، والعلوم العصرية، والسيرة النبوية، والقراءة مع التجويد وتحسين الصوت، والتمرين علي الخط الجميل.

2. المتوسطة :

مدتها سنتان، والمواد الدراسية فيها : ترجمة القرآن الكريم، والأحاديث المنتخبة، والبلاغة، والنحو والتصريف، والعقائد الإسلامية، والفقه الإسلامي، والسيرة النبوية، واللغة العربية واللغة الوطنية، والتمرين على المكالمة العربية، والإنشاء العربي.

3. الثانوية :

مدتها سنتان، والمواد الدراسية فيها : ترجمة القرآن الكريم، والحديث الشريف، والفقه الإسلامي، وأصول الفقه والعقائد الإسلامية، وعلم الفرائض، والبلاغة، والتاريخ الإسلامي، والنصوص الأدبية، والتمرين على التعابير العربية.

4. النهائية :

مدتها سنتان ، والمواد الدراسية فيها : تفسير القرآن الكريم، وأصول التفسير، والحديث الشريف، والفقه الإسلامي المقارن،وأصول الحديث، والتاريخ، والدواوين العربية، والاقتصاد الإسلامي.

5. التكميل :

مدتها سنتان ، والمواد الدراسية فيها : كتب الصحاح الستة من صحيح البخاري، وصحيح مسلم وغيرهما والمؤطا للإمام مالك وكتب الأحاديث الأخرى وأصول الحديث.

الدراسات العليا :

1. قسم التخصص فى علوم القرآن الكريم : مدته سنتان.

في هذا القسم يتم التدريب لخريجى المعاهد الإسلامية في بنغلاديش وخارجها على علوم القرآن، تحت إشراف نخبة من المتخصصين في علوم القرآن الكريم، لإعداد جماعة من المفسرين  المهرة

المضطلعين بمهمات القرآن وأسراره وأحكامه ومفاهيمه فهما وإفهاما، تحقيقا وتدقيقا، مع الاستعداد لتطبيق القرآن بكافة مجالات الحياة. ويبلغ عدد المتدربين فيه10 أفراد في كل سنة من السنتين، وتوفرلهم الجامعة تسهيلات لازمة بلا مقابل،مثل السكن والطعام والكتب وغيرها.

2. قسم التخصص في علوم الحديث الشريف : مدته سنتان.

في هذا القسم يتم التدريب لخريجي المعاهد والجامعات الإسلامية في بنغلاديش وخارجها على علوم الحديث الشريف، تحت إشراف المتخصصين فيها، إعداد الجماعة من الرجال المضطلعين المهرة في كافة الفروع لهذا الفن، ويتم قبول الراغبين في التخصص في علوم الحديث لدورة تدريبية تستمر لمدة سنتين، ويبلغ عدد المتدربين 10 أفراد في كل سنة من السنتين، وتوفرلهم الجامعة تسهيلات لازمة بلا مقابل، مثل السكن والطعام والكتب وغيرها.

3. قسم التخصص في الفقه الإسلامي : مدته سنتان.

في هذا القسم يتم التدريب لخريجى المعاهد الإسلامية في بنغلاديش وخارجها على الفقه والإفتاء، تحت إشراف نخبة من المتخصصين في الفقه الإسلامي، لإعداد جماعة من المفتيين المهرة المؤهلين للاضطلاع بمهمة إصدار الفتاوى على بصيرة وحكمة تقتضيهما أوضاع المسلمين الراهنة، ويتم قبول الراغبين في التخصص في الإفتاء لدورة تدريبية تستمر لمدة سنتين، ويبلغ عدد المتدربين 10 أفراد في كل سنة من السنتين، وتوفر لهم الجامعة تسهيلات لازمة بلا مقابل، مثل السكن والطعام والكتب وغيرها.

 

المعاهد التابعة الداخلية :

1. روضة الأطفال الإسلامية :

        مدة دراسة هذا القسم سنتان، ويتعلم فيه الطلاب المسائل  الضرورية للحياة اليومية، والأدعية المأثورة والأذكار اليومية المسنونة، وتعليم الوضوء والصلاة وقراءتها وأذكارها وأدعيتها شفويا وفعليا،وتلاوة القرآن مع التجويد، وتحفيظ جزء عم ، وتحفيظ الأحاديث الأربعين، واللغة الوطنية والإنكليزية والحسابات الابتدائية، ويتم هذاالتعليم على أحدث الطرق العملية حسب مستوى الطلاب.

2. معهد تحفيظ القرآن الكريم :

يتم تحفيظ القرآن الكريم في هذاالمعهد للفائزين في قسم الروضة في غضون 3/4 سنوات، تحت إشراف الحفاظ المتمرسين على أسلوب المقرئين العرب عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم ” اقرؤا القرآن بلحون العرب وأصواتها” (رواه البيهقي)

الأقسام الثقافية :

1. قسم التمرين على اللغةالعربية :

لغرض تعويد الطلاب على المكالمة العربية والإنشاء العربى تقوم الجامعة بتمرينهم على اللغة العربية الحديثة تحت إشراف الأساتذة المتخصصين بها، نظرا إلى أن هذه اللغة لغة يعتمد عليها فهم القرآن والسنة ومراجع الكتب ومصادرها.

2. قسم المحاضرات والخطابات (فىاللغة العربية والوطنية) :

لغرض تنمية مواهب الطلاب الكامنة، وتأهيلهم لإلقاء المحاضرات والخطابات يتم عقد حفلات أسبوعية للمحاضرات والخطابات بالعربية واللغة الوطنية، حتى يتسنى لهم القيام بمسؤولية الإرشاد والدعوة والتبليغ عن طريق الوعظ والنصح أمام كافة الطبقات من المسلمين.

3. الصحيفتان الجداريتان باسم “الهادى” البنغالية والعربية:

هدفا لإعداد الكتَاب الإسلاميين وفرسان القلم يتم إصدار هاتين الصحيفتين الجداريتين (البنغالية والعربية) في غرة كل شهر، باسم ” الهادى” من قبل ” قافلة الطلاب”، وهاتان الصحيفتان يحتويان على مقالات طلاب المراحل العالية.

الفروع الدعوية والتعليمة:

1. دار الإفتاء والإرشاد :

إن هذه الدار تجيب عن الأسئلة الواردة على المشاكل والعوارض التي يواجهها عامة المسلمين في مختلف نواحي حياتهم، وتبحث عن حلولها على ضوء كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم عملا بالإرشاد الإلهي الكريم : فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون “. وفي هذه الدار جماعة من المتخصصين في الفقه الإسلامى والإفتاء يقومون بالرد كتابة على الأسئلة التى ترد من عامة المسلمين، كما يقومون بحل فرائض الورثة كتابة بلا مقابل، ويوفر لهم فيها مجموعة كبيرة من المصادر والمراجع الخاصة بالفتاوى الإسلامية للبحث والتدقيق عند إصدار الفتاوى والإجابة عن الأسئلة.

 

2. البعثات الدعوية :

في كل يوم الخميس مساءً يخرج الطلاب تحت إشراف الأساتذة وفدا حسب الجدول إلى مساجد الأحياء المتجاورة لغرض دعوة عامة المسلمين إلى سبيل الرب بالحكمة والموعظة الحسنة ويعودون في يوم الجمعة مساء، يتم هذا عملا بما قاله تعالى ” ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة.

3. مجلة “رحماني بيغام” الشهرية بالبنغالية :

لغرض تعميم الدعوة ونشر العقائد الصحيحة بين المسلمين المثقفين تصدر الجامعة هذه المجلة في كل غرة شهر، وهي تحتوى على مقالات ذات أفكار دينية وعقائد السلف الصالحين وحلول شافية للمشاكل الحديثة والأسئلة الواردة من نواحى البلاد على ضوء القرآن والسنة.

4. دورة تعليم القرآن الكريم للمسنين :

تقوم الجامعة بتنظيم دورة خاصة في شهر رمضان المبارك تدريبا لعامة المسلمين على تصحيح القرآن الكريم وتجويده، ويشترك في هذه الدورة مئات من عامة المسلمين المسنين. وقد نجحت هذه الدروة ولله الحمد والشكر في سيرها. وبدأت تبرز نتائجها الحميدة بين عامة المسلمين، حيث يزداد عدد المشاركين فيها سنة بعد سنة.

5. دورة تدريب المعلمين للقرآن الكريم :

إن الجامعة تقوم بتنظيم دوات خاصة لتدريب معلمى القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك، تدريبا على كيفية تعليم الأطفال والمسنين وتربيتهم، كى يمكن لهم التعليم بأسلوب أحسن وأسهل.

 

التسهيلات المتوفرة للطلاب من قبل الجامعة :

1. توفير الكتب الدراسية والسكنى مجانا.

إن هذه المراحل والمعاهد والأقسام التابعة يتم فيها التعليم مجانا، مع توفيرهم الكتب الدراسية كلهاعلى سبيل الإعارة لمدة الدراسية بدون أي مقابل.

كما يقيم جيمع الطلاب والأساتذة والمدرسين والموظفين في سكن الطلاب للجامعة ليل نهار مجانا، وهذا ليس إلا ضمانا لأمن الطلاب وحسن تربيتهم واستثمارا الأوقاتهم القيمة ودفاعاعنهم المساوئ البيئية الغير المناسبة.

2. كفالة الأيتام والمساكين والفقراء :

تقوم الجامعة حسن القيام بتحمل مصاريف الوجبات اليومية وغيرها من التعاون الضروري حسب الاقتضاء لعدد 900 طالب يتيم وفقير.

أعضاء هيئة التدريس :

يبلغ عدد الأساتذة والمعلمين في جميع المراحل والأقسام إلى سبعين نفرا، والأساتذة والمعلمون كلهم حاملون لشهادات التكميل، وكلهم متيقظون بمسؤوليات أنفسهم، ويؤدونها بكل كفاء ة وجدارة.

 

هيئة العمال والمؤظفين للجامعة :

توجد في الجامعة هيئة للإدارة والخدمة تتكون من خمسين عضوا لحسن القيام بالشئون الإدارية والتنظيمية لمختلف مرافق الجامعة.

اجتماع الأساتذة الأسبوعي :

ينعقد في كل أسبوع اجتماع استشارى للمدرسين، لغرض استعراض سير دراسات الطلاب الأسبوعية، والمشورة فيما بينهم حول تطوير مستوى الدراسة، مع الاستجابة والإجابة عن مسؤليات الأساتذة والمؤظفين.

 

 نجاح طلبة الجامعة وتفوقهم في الاختبارات المركزية المنعقدة تحت إشراف وفاق المدارس العربية بنغلاديش.

يسرنا جدا أن نقدم أمامكم خبرا سارا بأن طلاب الجامعة يشاركون في الامتحانات المركزية في المراحل الأربعة تحت إشراف ” وفاق المدارس العربية ” في كل سنة. فبفضل الله وكرمه أن المشاركين في الاختبارات المركزية مائة فى المائة ينجحون، وعدد ضخم منهم يحرزون تقدير ممتاز، وهذه الجامعة باعتبار نجاح طلابها تحرز قصب السبق على المدارس والجامعات الأخرى في أكثر من الاختبارات المركزية.

 

 نشاطات المتخرجين :

إن الجامعة فى عمرها القصير تمكنت من تعميم الخدمات المتنوعة فى كل نواحى الدولة، حيث أن مئات من الطلاب يتخرجون من مختلف مراحل الجامعة فى كل سنة، ففى هذه الأيام آلاف من المتخرجين يقومنون بأنواع الخدمات الجليلة كالتدريس والإفتاء والإرشاد، والدعوة والخطابة والإمامة والصحافة والتأليف والتصنيف وغيرها من الخدمات العلمية والعملية عبر الدولة. وهذا ليس إلا بفضل من الله تعالى وكرمه.

 

الموارد المالية :

أيها السادة الكرام! إن هذه الجامعة ليست لها أى موارد مالية تعتمد عليها، ولا أية مساعدة من جهة الحكومة، إذ أن من مبادئ الجامعة أن لا تطلب من الحكومة أية مساعدة مالية ليكون سيرها إلى تحقيق أهدافها المنشودة بعيدا من ضغط الحكومة وسلطتها. كما لا تتلقى هذه الجامعة أية مساعدة مالية من أية جهة رسمية أخرى، بل تخطو إلى الأمام خطوة خطوة بمساعدات فردية من المسلمين المحسنين من داخل الدولة وخارجها.

 

مصارف الجامعة باختصار

قطاعات المصاريف

المبلغ (ريال سعودي)

رواتب الأساتذة والمعلمين والمؤظفين

  000, 15

مصاريف الوجبتين للطلاب والمؤظفين

000, 20

مصاريف الكهرباء والغاز والمياه والتلفون وغيرها

000, 3

المتفرقات (قرطاسية، صيانة، أدوات وغيرها)

000, 3

مجموع المصاريف الشهرية العادية :

000, 41

مجموع المصاريف السنوية العادية:

 000, 41×12 = 000, 92, 4

يعادل بالعملة البنغلاديشية :

 000, 00 , 00, 1  (عشرة ملائين) تاكا.

 

حاجات الجامعة :

1. شراء العقار لانشاء الفصول الدراسية وقاعة الاختبار والحفلات وسكن الطلاب لعدم اتساع المبنى الموجود (ذى خمسة طوابق ) لعدد الطلاب المتزايد.

2.   إصدار المجلة الأسبوعية باللغة البنغالية.

3.   إصدار المجلة الشهرية باللغة العربية.

4.   شراء أجهزة الكمبيوتر.

5.   فتح دار التصنيف والتأليف لنشر المفاهيم الإسلامية ونشر الوعى الدينى بين عامة المسلمين.

6.   شراء سيارة وحافلة خاصة بالجامعة للاستخدام في أمورها وأعمالها الإدارية.

 

نخبة من كبار العلماء الكرام الذين تشرفت الجامعة بزيارتهم الميمونة.

1. فضيلة الشيخ عمر محمد حمد المدفع حفظه الله تعالى. مدير الشئون الإسلامية والأوقاف سابقا، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.

2.   فضيلة الشيخ السيد محمد بن علوى المالكى الحسنى المكي رحمه الله تعالى.

3.   فضيلة الشيخ العلام سليم الله خان بارك الله في حياته. رئيس وفاق المدارس العربية، ملتان، باكستان.

4.      فضيلة الشيخ انظر شاه الكشميرى حفظه الله تعالى. شيخ الحديث لدار العلوم بديوبند (وقف)، الهند.

5.      فضيلة الشيخ إسحاق الختنى حفظه الله تعالى. باحث رابطة العالم الإسلامي، مكة المكرمة.

6.      فضيلة الشيخ محمد جميل خان حفظه الله تعالى. أمير مجلس تحفظ ختم النبوة، كراتشى، باكستان.

7.      فضيلة الشيخ عبد الحق  الأعظمى حفظه الله تعالى .محدث دار العلوم بديوبند، الهند.

8.     فضيلة الشيخ حبيب الرحمن خير آبادى حفظه الله تعالى. مفتى دار العلوم بديوبند، الهند

9.   فضيلة الشيخ المفتى عبد السلام الجاتجامى حفظه الله تعالى . مفتى الجامعة الإسلامية بنوري تاؤن، كراتشى، باكستان، سابقا.

10.         فضيلة الشيخ الشهيد يوسف اللدهيانوى المغفور له. المدير السابق للمجلة الشهرية” بينات ” كراتشى، باكستان.

11. فضيلة الشيخ العلام المفتى محمد تقى العثمانى بارك الله في حياته. رئيس دار الإفتاء وشيخ الحديث لدار العلوم كراتشى، باكستان وقاضى القضاة للمحكة الشرعية لباكستان.

12.    فضيلة الشيخ الشهيد حبيب الله مختار المغفور له . الرئيس السابق بجامعة العلوم الإسلامية، بنورى تاؤن، كراتشى, باكستان.

13. فضيلة الشيخ العلام سعيد أحمد البالنبورى حفظه الله تعالى .محدث دار العلوم بديوبند، الهند.

14.  فضيلة الشيخ العلام المفتى الشهيد نظام الدين الشامزى المغفور له. شيخ الحديث بجامعة العلوم الإسلامية، بنورى تاؤن، كراتشى ، باكستان، سابقا.

15.    فضيلة الشيخ ملك عبد الحفيظ بن ملك عبد الحق المكى حفظه الله تعالى.

16.  فضيلة الشيخ العلام السيد سلمان الحسنى الندوى حفظه الله تعالى. عميد كلية الشرعية بدار العلوم ندوة العلماء، لكناؤ، الهند.

17.  فضيلة الشيخ العلام الفقيد هارون الإسلام آبادى المغفور له. الرئيس السابع للجامعة الإسلامية بفتيا، شيتاغونغ, بنغلاديش.

18.    فضيلة الشيخ الحكيم مظهر بن فضيلة الشيخ حكيم أختر حفظهما الله تعالى. كراتشي، باكستان.

19. فضيلة الشيخ الدكتور/ طلال بن محمد أبو النور حفظه الله تعالى. أستاذ جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

20.    فضيلة الشيخ الدكتور/ عبد الرحمن بن جميل قصاص حفظه الله تعالى. أستاذ جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

21. فضيلة الشيخ الدكتور عيسى بن محمد مسملمى حفظه الله تعالى. أستاذ جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

22.       فضيلة الشيخ مشعل بن حميد اللهبى حفظه الله تعالى. وزارة التربية والتعليم بمكة المكرمة.

مناشدة متواضعة من جهة أسرة الجامعة إلى الإخوة المحسنين الكرام.

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى، أما بعد!

إخواننا/ أخواتنا فى الله! إن هذه الجامعة لتغطية مصاريفها الضخمة وتسديد حاجاتها الهامة لاتتلقى أى معونة ومساعدة من جهة الحكومة أو من جهة خاصة، بل تخطو إلى الأمام بتبرعاتكم ومساعداتكم.

فالمرجو من حضراتكم أن تحسنوا إليها كما أحسن الله إليكم، بصورة المساعدة المالية من تبرعاتكم وصدقاتكم وزكاة أموالكم، نظرا إلى ضخامة مصاريفها الشهرية وازدياد حاجاتها الملحَة.

وختاما لكم أبلغ التحيات وأسمى التهنئات مع بالغ التقدير والاحترام.

Share