ইসলামী ব্যাংকে চাকুরী প্রসঙ্গে

প্রশ্ন:ইসলামী ব্যাংক লিঃ, আল- আরাফাহ ইসলামী ব্যাংক লিঃ, শাহজালাল ইসলমী ব্যাংকলিঃ সহ বাংলাদেশে পরিচালিত ইসলামী ব্যাংক সমূহে চাকুরী করা, এক্যাউন্ট খোলাজায়েজ আছে কিনা । যদি জায়েজ না থাকে তাহলে কি কারনে জায়েজ নাই তাহাবিস্তারিত জানালে উপকৃত হব । 

 

بسْم الله الرّحْمن الرّحيْم             ফাতওয়া নং-3018

 

                     ফাতওয়া বিভাগ                                                  তারিখ:4/8/২০১৩ খৃষ্টাব্দ  

জামিয়া রাহমানিয়া আরাবিয়া                                                                  মোবাইলঃ ০১৮১৬৩৬৭৯৭৫  

সাত মসজিদ, মুহাম্মদপুর, ঢাকা-1207                                                       www.rahmaniadhaka.com   

حامدا و مصليا ومسلما

উত্তর:-

         বর্তমানে বাংলাদেশে ইসলামীক নামে পরিচিত ব্যাংকগুলোর সকল কার্যক্রম আমাদের জানামতে পূর্ণ ইসলামী নীতিমালা অনুসারে পরিচালিত হতে পারছে না। তাই ওই সব ইসলামী ব্যাংকে যে কোন পদে চাকুরী করা  হালাল-হারামের  দৃষ্টিতে ঝুঁকিপূর্ণ। আর সংরক্ষনের উদ্দেশ্যে কারেন্ট একাউন্ট কিংবা অন্য কোন সুদমুক্ত একাউন্টে টাকা রাখা যেতে পারে। ইসলামী ব্যাংক গুলোতে টাকা রাখলে লাভ না নেওয়া উচিত।

كما قال الله تعالى في القران المجيد:

{ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [البقرة : 275]

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ } [البقرة : 278]

وأخرج الإمام مسلم فى صحيحه (2/27)( النسخة الهندية)        

عن جابر قال لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه وقال هم سواء.

وأخرج الإمام البخاري في صحيحه : (1 / 28)

عن عامر قال سمعت النعمان بن بشير يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ( الحلال بين والحرام بين وبينهما مشبهات لا يعلمها كثير من الناس فمن اتقى المشبها استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات كراع يرعى حول الحمى أوشك أن يواقعه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله في أرضه محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ).

 وفي  رد المحتار : (7 /658زكريا) 

والحاصل أنه إن علم أرباب الأموال وجب رده عليهم ، وإلا فإن علم عين الحرام لا يحل له ويتصدق به بنية صاحبه ، وإن كان مالا مختلطا مجتمعا من الحرام ولا يعلم أربابه ولا شيئا منه بعينه حل له حكما ، والأحسن ديانة التنزه عنه.

ويراجع أيضا:

                  فتاوي عثماني 3/394و فتاوي حقانيه:6/658 و فتاوي رحيميه:9/236

 

                                                                                                واللهأعلمبالصواب     

                                                                                                            محمدمعصوم باللهعفيعنه 

                                                                                                              دارالافتاءوالارشاد

                                                                                                          الجامعةالرحمانيةالعربية 

                                                                                     ساتمسجد،محمدبور،داكا-1207                                                                                                                            

 

Share

Comments are closed.